البناء التشكيلي للجداريات الخشبية وعلاقته بتنمية بعض مهارات طلاب التربية الفنية باستخدام استراتيجية لنتعلم معا التعاونية

نوع المستند : الدراسات والبحوث التجريبية.

المؤلف

قسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن البناء التشكيلي للجداريات الخشبية وعلاقته بتنمية بعض مهارات طلاب التربية الفنية باستخدام استراتيجية لنتعلم معا التعاونية، ولتحقيق الهدف قام الباحث ببناء أدوات البحث والتي تمثلت في استبانة لتحديد الأبعاد المعرفية لبناء الجداريات الخشبية للطلاب عينة البحث، واختبار تحصيلي لقياس الأبعاد المعرفية المرتبطة ببناء جدارية خشبية، بطاقة تقييم الجداريات الخشبية، تم تطبيقها على عينة البحث والتي تكونت من مجموعتين أحداهما تجريبية وقوامها (16) طالبا، والثانية ضابطة قوامها (16) طالبا أيضا من طلاب المستوى السادس الدارسين لمادة أشغال الخشب (2).
واستخدم الباحث المنهج التجريبي في التوصل إلى النتائج التي أوضحت وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الأبعاد المعرفية المرتبطة بالجدارية، وبطاقة تقييم الجدارية الخشبية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استراتيجية لنتعلم معا التعاونية في تنمية مهارات بناء الجدارية الخشبية لدى الطلاب عينة البحث.
وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتنمية توظيف مهارات الطلاب في مجالات التربية الفنية في إنتاج أعمال جماعية لها هدف محدد يخدم الرؤية الجمالية والنفعية للمجتمع وتبنى بعض استراتيجيات التعلم التعاوني في تدريس مقرر أشغال الخشب بكليات التربية النوعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية