تعزيز ثقة المستهلك في الصناعة الملبسية المحلية في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث الدراسة الجامعية الأولى.

المؤلفون

1 قسم الأزياء والنسيج، كلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة لملك عبد العزيز، جدة، السعودية

2 قسم الأزياء والنسيج، كلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة لملك عبد العزيز، جدة، السعودية.

المستخلص

هدف البحث الى تحديد أسباب عدم ثقة المستهلك بالمنتجات الملبسية المحلية الصنع في المملكة العربية السعودية تحقيقا لرؤية المملكة٢٠٣٠م  التي تستهدف تنمية القطاع الصناعي الوطني والوصول الى اقتصاد صناعي تنافسي، وبعد الاطلاع على الإحصاءات الصادرة من هيئة الإحصاء بنسبة الواردات من الملابس الجاهزة وأيضا ما ذكرته الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية من قلة عدد المصانع الوطنية، لوحظ عدم ثقة المستهلك بالمنتجات الملبسية المحلية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي لوصف اهم أسباب عدم ثقة المستهلك بالمنتجات المحلية حيث توصلت الدراسة الى عدد من النتائج كان ابرزها : ان جودة المنتج والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي  تؤثر على ثقة المستهلك وبالتالي يؤثر على سلوكه الشرائي. 
بالإضافة للدور الإيجابي للدولة في تعزيز ودعم الصناعات الوطنية أيضا نجد ان التعليم والتدريب والشراكة بين الجامعات والمنظمات الصناعية يسهم في النمو الاقتصادي للمملكة العربية السعودية، كما اكدت على ضرورة تطوير القدرة التنافسية للمنشآت الوطنية. كما قدمت الباحثة عدد من التوصيات لتعزيز الصناعة الملبسية الوطنية من خلال تحديد طلبات المستهلك واحتياجاته الملبسية ومساواه المنتجات الملبسية المصنعة محلياً والمنتجات المستوردة من حيث الجودة من قبل وزارة التجارة كما اوصت بتفعيل الابداع والابتكار في مصانع الملابس الجاهزة المحلية للتفوق على المنافسة الأجنبية، إضافة الى إلزام مصانع الملابس المحلية بتطبيق ادارة الجودة لتحقيق التحسن المستمر والحفاظ على مستوى جودة المنتج الملبسي والارتقاء به.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية