فاعلية استراتيجية قائمة على التعليم المدمج في تنمية مهارات تصميم وتنفيذ ملابس السهرة لدي طلاب الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : الدراسات والبحوث التجريبية.

المؤلف

كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، مصر.

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية قائمة على التعليم المدمج لتنمية المعارف والمهارات الأساسية لتصميم وتنفيذ وإنتاج موديلات مختلفة لملابس السهرة، وقياس فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تزويد الطالبات بالمعارف والمهارات اللازمة لتنفيذ المنتجات المطلوبة لفساتين السهرة، ويستخدم البحث المنهج التجريبي، حيث يتضمن المتغير المستقل وهو: إستراتيجية قائمة على التعليم المدمج، ومتغيرين تابعين هما التحصيل المعرفي الأداء المهاري، مستخدماً عينة قوامها (20) طالبة من قسم الاقتصاد المنزلي الفرقة الرابعة شعبة ملابس ونسيج للعام الدراسي 2021/2022 وتم تطبيق المعالجة مع القياس القبلي والبعدي علي الطالبات (قبلي وبعدي)علي عينة البحث، ومستخدمين أدوات تضمنت اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة لتصميم وتنفيذ (الفستان)، واستمارة تقييم منتج للمتخصصين لقياس مستوي الجانب الأدائي والمهاري للطالبات، وكانت من أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات تقييم المنتج النهائي للطالبات من قبل المتخصصين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء المحكمين المتخصصين على المنتجات المنفذة. تحقيق الاستراتيجية التدريسية (البرنامج التعليمي) القائم على التعليم المدمج، فاعلية ايجابية لطلاب الاقتصاد المنزلي في تنمية المعارف والمهارات الخاصة بتصميم وإنتاج ملابس السهرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية