النماذج المختلفة لتبني عملية الاستجابة للرسالة الإعلانية وأثرها في السلوك الشرائي

نوع المستند : الدراسات والبحوث النظرية.

المؤلفون

كلية التصاميم والفنون، جامعة الحدود الشمالية، السعودية

المستخلص

إن الإعلان كوسيلة لنقل الأفكار والمعلومات إلى الناس بهدف تغير آرائهم أو تعزيزها، قديم قدم الإنسان نفسه، حيث تشير الشواهد التاريخية إلى أن أول إعلان إقناعي ظهر على شكل مسكوكات فضية حملت على وجهيها صوراً منقوشة لنبات عشبي، وكان الهدف من إصدارها هو إقناع الناس باقتناء هذا النبات، كما لجأ البابليون والآشوريون إلى استخدام الرموز والصور لترويج الأفكار والسلع البدائية، والعمل باتجاه ترغيب الآخرين على اقتناء ما هو معلن عنه. وقد تميزت هذه المرحلة من القرون الوسطى ببساطة الرسالة الإعلانية ومحدودية انتشارها وكثرة استخدامها للإعلان الشفهي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية