استراتيجية "المتشابهات" في تنمية مهارات رسم المانيكان لدى طلاب الكلية التكنولوجية وقياس فاعليتها

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، مصر.

2 قسم ملابس ونسيج، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، مصر.

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء وحدة تعليمية في رسم المانيكان بالكلية التكنولوجيا قسم الملابس والنسيج، وقياس مدي فاعلية استراتيجية المتشابهات في تنمية مهارات رسم المانيكان، واعتمد الباحث علي المنهج الوصفي في وصف المواضيع والدراسات المتعلقة بموضوع البحث وإعداد الوحدة التعليمية المقترحة والإطار النظري، كذللك اعتمد المنهج التجريبي (تصميم المجموعة التجريبية الواحدة)، أما أدوات البحث فتكونت من الوحدة التعليمية في رسم المانيكان والاختبار المعرفي (القبلي والبعدي) والاختبار المهاري (القبلي والبعدي) ومقياس التقدير الأداء المهاري (القبلي والبعدي)، ومقياس الاتجاه (القبلي والبعدي) لقياس اتجاه الطلاب نحو الوحدة التعليمية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب في المعارف والمهارات المتضمنة بالوحدة التعليمية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، أي ان الوحدة التعليمية المقدمة في هذه الدراسة قد أثبتت نجاحها في تحقيق الهدف منها، وتعلم بالفعل الأسس التي تتضمنها وذلك بالنسبة للمعارف والمهارات. أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار المعرفي قبل تطبيق الوحدة التعليمية وبعدها لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية المعارف المتضمنة بالوحدة التعليمية في إكساب الطالب المعارف الخاصة برسم المانيكان، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار المهاري قبل تطبيق الوحدة التعليمية وبعدها لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية المهارات المتضمنة بالوحدة التعليمية في إكساب الطلاب المهارات الخاصة برسم المانيكان. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب في مقياس الاتجاه قبل تطبيق الوحدة التعليمية وبعدها لصالح التطبيق البعدي مما يدل على تكون اتجاه إيجابي للطلاب نحو وحدة رسم المانيكان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية