مدخل إلى تصميم مواقع الويب

نوع المستند : فصل من كتاب.

المستخلص

الإنترنت هو نظام اتصال عالميّ لنقل البيانات عبر أنواع مختلفة من الوسائط، ويمكن وصفه بأنه شبكة عالمية تربط شبكات مختلفة سواء كانت شبكات خاصة، أو عامة، أو تجارية، أو أكاديمية، أو حكومية بواسطة تقنيات لاسلكية أو ألياف ضوئية. وتزداد أهمية الإنترنت على المستوى الدولي مع تنوع استخداماتها، وازدياد عدد المستخدمين، ولم تعد الإنترنت مجرد شبكة عالمية لتبادل المعلومات، ولم تعد مجرد مخزن هائل للمعلومات، أو أداة استثنائية للتبادل السريع للمعلومات، بل تؤدي اليوم مهاماً استثنائية ذات منعكسات سياسية، وإعلامية، واقتصادية، وثقافية، واجتماعية، وعلمية هامة جداً.
يعرف الموقع الإلكتروني بأنه مجموعة من الصفحات الإلكترونية الموجودة عبر شبكة الانترنت، والتي تشترك جميعها باسم نطاق Domain واحد، يميزه عن بقية المواقع على شبكة الانترنت. مثل الموقع الالكتروني لمعهد راية العالي:  www.raya.edu.eg
فأي موقع الكتروني يشبه في حد ذاته بشكل كبير آلة معقدة، إذ يوجد العديد من العناصر المختلفة المتوافرة على المواقع يعمل بعضها مع بعض في بيئة تفاعلية، حيث يؤثر عمل أي عنصر على عمل الآخر، ويجب أن تساهم كل عناصره في تحقيق أهداف، وإثبات كفاءة الموقع واثبات كذلك أنه بالفعل يخدم الغرض الذي وضع له.

الموضوعات الرئيسية